قصص الانبياء والرسل عليهم السلام

قصص الانبياء والرسل عليهم السلام

قصص الأنبياء والرسل هيا أفضل القصص التي يمكنك الاستمتاع بقرأتها لقوله تعالى  نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَٰذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ }

قصص الأنبياء مفيدة للكبار والضغار لذالك احرص على قرأتها على أبنائك لأن فوائدها عضيمة بما تحمل من أداب ومعاملة وحسن الحلق والتربية الحسنة وفيها من الحكم والعبر ما لايعد ولا يحصى.


قصص الانبياء والرسل عليهم السلام


الناس في هذه الأيام يتأثرون بقصص البشر وربما يتابعون بعض الأفلام الخيالية ويبكون أو يخافون من شدة التأثر بها، وبعضهم يأخذ أبطال هده الأفلام والمسلسلات قدوة لهم، أم نحن المسلمين عندنا أفضل القصص لأفضل البشر من أنبياء وروسل الذي يجب أن نقتديا بهم.


نكتب لكم أفضل القصص، قصص الأنبياء كما ذكرت في القرأن الكريم والسنة النبوية الشريفة بالتفصيل، حيث نستفيد منها الكثير من الحكم والعبر ونقوي بها ايماننا بالله عز وجل.

(لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ ۗ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَىٰ وَلَٰكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ)( سورة يوسف الأية 111 ) من يقرأ قصص الأنبياء يثبت على الدين ولايضره عدو للإيمان كائناً من كان، ستمر علينا حكايات وقصص وعبر فيها البلاء نرى فيها كيف كانت الأمم تحارب الأنبياء والرسل، ما من أمة الاً وأرسل لها الله رسولاً أو نبياً يرشدهم للطريق المستقيم.


الفرق بين الأنبياء والرسل:

يُعرّف النبي في اللغة على أنه إنسان يصطفيه الله من خلقه ليوحي إليه بدين أو شريعة سواء كُلّف بالإبلاغ أم لا وهذا شرح كلمة نبي في اللغة، أما الرسول فيُعرف بالمرسل الذي يبلّغ عن الله سبحانه وتعالى، ويكْمُن الفرق بينهم بأن الرسول من أوحى إليه الله سبحانه وتعالى بشرع وأُمره بتبليغه لقومٍ وهذا الشرع لا يعلمونه من قبل، أما النبي فهو من أوحى إليه الله سبحانه وتعالى بشرع سابق ليُذكّر به قومه ويُجدّده عليهم كي يزداد إيمانهم بالله عز وجل، ولذلك يُمكن القول أن كل رسول نبي، والعكس غير صحيح أي لايجب أن نقول عكس كل رسول نبي، 


ومن الجدير بالذكر أن الإيمان بالأنبياء والرسل يقتضي التصديق الجازم بأن الله سبحانه وتعالى قد بعث في كل أمة رسول يدعوهم إلى التوحيد وعبادة الله الواحد الاحد، واجتناب الشرك، وأن جميع الانبياء والرسل عليهم السلام بلّغوا ما أُمروا به، وقد أعلمنا الله -تعالى بأسماء بعضهم، واستأثر بأسماء الآخرين في علم الغيب عنده.


ترتيب الأنبياء والرسل:

ذكر الله تعالى في القرآن الكريم خمسة وعشرين نبياً ورسولاً، ورد ذكرهم في الكثير من سور القران الكريم، وورد ذكر البقية في السنة النبوية الشريفة، وهذا ترتيب الأنبياء والرسل.


1- آدم عليه السلام 

2- شيث بن آدم عليه السلام

3- إدريس عليه السلام

اختلف العلماء في النبي الذي جاء بعد النبي شيث بن آدم عليه السلام، حيث قال بعضهم أن إدريس عليه السلام الذي جاء بعد النبي شيث عليه السلام، ومنهم ابن كثير رحمه الله، بينما قال بعضهم الآخر أن نوح عليه السلام الذي جاء بعد النبي شيث.

4- نوح عليه السلام

5- هود عليه السلام

6- صالح عليه السلام.

7- إبراهيم الخليل عليه السلام.

8- لوط عليه السلام.

9- شعيب عليه السلام.

10- إسماعيل عليه السلام.

11- إسحاق عليه السلام.


فيما يأتي ترتيب بقية الأنبياء والرسل عليهم السلام في هذا الترتيب ذكر بقية الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام جميعاً بترتيب وتسلل زمنيّ:

12- يعقوب عليه السلام.

13- يوسف عليه السلام.

14- أيوب عليه السلام.

15- ذو الكفل عليه السلام.

16- يونس عليه السلام.

17- موسى عليه السلام.

18- هارون عليه السلام.

19- الخضر عليه السلام على رأي من ذهب من العلماء أنه نبي والله تعالى اعلم. 

20- يوشع بن نون عليه السلام.

21- إلياس عليه السلام.

22- اليسع عليه السلام.

23- داود عليه السلام. 

24- سليمان عليه السلام. 

25- زكريا عليه السلام. 

26- يحيى عليه السلام. 

27- عيسى بن مريم عليه السلام.

28- النبي محمد -صلى الله عليه سلم.


خاتم الأنبياء والرسل بعث الله -تعالى، وسنذكر لكم العديد من القصص في السيرة النبوية الشريفة وقصص الصحابة رضوان الله عليهم.


سنتعلم من هذه القصص الكثير من الحكم والعبر، فهيا من أجمل القصص واروعها على الإطلاق كما قال تعالى في كتابه الكريم: { نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَٰذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ } سورة يوسف، وقصص الانبياء والرسل من القصص التي يجب عليك تعليمها لأبنائك الصغار لما فيها من أخلاق وتربية حسنة، احرص ان تراى أبنائك متمسكين بدينهم وعلمهم الصلات وحسن الخلق.

اتمنى أن تكون استفدة من هذه المقالة التي اعتبرها بداية لسلسلة من قصص الانبياء سنبدأها ان شاء الله بالترتيب نفسه المتواجد في هذا المقال ونطلب من الله التوفيق.

تابع سلسلة قصص الانبياء والرسل من هنا.

أتمنى أن تنال المقالة إعجابك وتكون إستفدت منها ولاتنسى مشاركتها مع أصدقائك ليستفيد الجميع وشكراً.

oubidane
oubidane
تعليقات